كارت شاشه(الفيديوكارد)بانواعه واحجامه.



كرت شاشة لاب توب Laptop VGA))
(Video card)


كرت الشاشة هو الاداة او القطعة اللي ترسل البيانات و الصور و الفيديو من قلب
الجهاز للشاشة, كل ما كان الكرت اقوى و اعلى كل ما استطعت تشغيل تطبيقات أقوى مثل تطبيقات تصميم او العاب عالية الجودة, و هناك عدة مقاييس لكروت الشاشة مثل الشركة والموديل و الفئة و غيرها من الامور, لكن التفاصيل المعقدة في كروت الشاشة تتواجدعادة في الكمبيوترات المكتبية و لمن يبحث عن جودة ألعاب لا تضاهى.


كروت الشاشة في اللاب توب تنقسم عادة لقسمين:


كارت الشاشه داخل اللابتوب
 
- كرت شاشة مدمج Integrated : و هذا يعني ان كرت الشاشة مدمج في المذربورد اواللوحة الأم للاب توب مع طقم الشرائح و يشارك ( Shared ) في استخدام ذاكرة الجهاز ( RAM ) , و طبعاً بحكم انه مدمج و ليس منفصل يكون اضعف, كرت الشاشة المدمج هو المنتشر في الاجهزة المتوسطة و هو قادر على تشغيل جميع تطبيقات الفيديو والنصوص و الالعاب المتوسطة و التصاميم المتوسطة, و هو مناسب لاغلبية المستخدمين, وغالباً تجد مكتوب في مواصفات اللاب توب عند ذكر كرت الشاشة بأنه يعمل إلى 128 ميجا,و هذا يعني ان الكرت يعمل بذاكرة مشتركة مع ذاكرة الجهاز, فعند تشغيل تطبيق يتطلب
ذاكرة فإن الكرت سيستخدم الذاكرة المتوفرة في الجهاز نفسه للتعامل مع هذا التطبيق,مقدار الذاكرة التي سيستخدمها الكرت لن تتعدى 128 ميجا من ذاكرة الجهاز او رام الجهاز و التي تكلمنا عنه في النقطة السابقة, و 128 ميجا كافية لأغلب المستخدمين و
التطبيقات, و يتغير مقدار الذاكرة المستخدمة حسب ما يتم ذكره في مواصفات الجهاز.


- كرت شاشة منفصل Dedicated : و هذا يعني ان كرت الشاشة منفصل و مخصص وليس مدمجفي اللوحة الأم, مما يجعل الكرت اقوى و قابل للتعامل مع تطبيقات اعلى, كثير من كروت الشاشة المنفصلة في أجهزة اللاب توب تكون 128 ميجا, و هذا اقوى من المدمج القابلللزيادة, مع العلم انه حتى الكروت المنفصلة قابلة للزيادة بالاخذ من رام اللاب توب,و عادة ما تكون أجهزة اللاب توب بكرت شاشة منفصل اعلى سعراً من التي تأتي بكرت شاشة مدمج.




والأفضل هو الذي تكون ذاكرة مستقلة عن ذاكرة الرام و أن يدعم البعد الثلاثي 3D، ومن أفضل الأنواع كرت ATI Mobility Radeon و NVIDIA GeForce وهو ذو أحجام مختلفة ( 32 ، 64 ، 128 ~ 256 ~ 512)
ولا بأس بالكروت من ماركة ASUS و MSI بخصوص دقة و جودة كرت الشاشة .. فمثلاً إذا كنا نستخدم الكومبيوتر المحمول ( Laptop ) في التصميم بواسطة برامج التصميم المعقدة و تحرير الفيديو و الألعاب المتطورة و مشاهدة الأفلام  و التلفاز فإننا في هذه الحالة نحتاج إلى كرت بمواصفات عالية نوعا ما و إلا إذا كان استخدامنا للكومبيوتر المحمول محصور في التطبيقات العادية فإننا في هذه الحالة نحتاج إلى كرت شاشة ذو مواصفات عادية .

ملحوظه :-


لك الخيار في كون كرت الشاشة مستقل أو مدمج .. و في كل الأحوال لا يجب أن يقل كرت الشاشة عن 128 ميجا بايت ،
و إذا كان مستقلا .. كلما كانت ذاكرة الكرت أكبر كلما كان أفضل ، أما إذا كان الكرت ليس مستقلا بحد ذاته .. بل مدمج مع طقم الشرائح فينبغي علينا في هذه الحالة أن نأخذ في الحسبان أن تكون الذاكرة الرئيسية ( RAM ) كبيرة إلى حد كافي لكي تستطيع التعامل مع ذاكرة كرت الشاشة التي تستقطع جزءً منها .. و مثل ما ذكرت بأنه لا يجب أن يقل كرت الشاشة عن 128 ميجا بايت .

0 تعليقات:رأيك يهمنا:

إرسال تعليق

الأكثر مشاهده